هيئة الجودة و الاعتماد التربوي
هذا هو رابط موقع هيئة الجودة و الاعتماد التربوى
http://www.naqaae.org
بعض التعريفات
الجودة Quality (درجة إستيفاء المتطلبات التي يتوقعها المستفيد من الخدمة)
ضبط الجودةControl Quality( جزء من إدارة الجودة يركز علي إستيفاء متطلبات الجودة)
نظام إدارة الجودة Quality Management System (إنشاء سياسة و أهداف و تحقيقها لإدارة و ضبط المؤسسة فيما يخص الجودة)
Benchmarking وسيلة نظامية لقياس و مقارنة أداء أي مؤسسة تعليمية إستنادا إلي منظومة من المعايير بهدف تحديد مستوي جودة المؤسسة )
الإعتماد Accreditation( نشاط مؤسسي علمي موجة نحو النهوض الإرتقاء بمستوي مؤسسات التعليم و البرامج الدراسية و ه فعال لضمان جودة العملية التعليمية)
المعيار في الإعتماد Accreditation Standard (بيان بالمستوي المتوقع الذي وضعتة هيئة مسئولة لتحقيق الجودة و التميز.
الإعتماد في التعليم Accreditation in Education ( الإعتراف بأن برنامج تعليمي معين أو مؤسسة تعليمية تصل إلي مستوي معياري محدد).
ماذا يعنى الاعتماد فى التعليم
حافز على الارتقاء بالتعليم ومبعث الاطمئنان المجتمع لخريجي هذه المؤسسة .
لا يهدف إلى تصنيف وترتب المؤسسات التعليمية فهو ليس تهديدا لها.
ليس حجرا على الحرية الأكاديمية أو تعرضا لقيمها .
لا يهتم فقط بالمنتج النهائي للتعليم ولكن بكل جوانب المؤسسة التعليمية .
تأكيد وتشجيع المؤسسة التعليمية على اكتساب شخصية وهوية مميزة بناء على منظومة معايير أساسية ,بحيث تضمن قدرا متفقا عليه من الجودة وليس طمسا للهوية الخاصة بها .
أنواع الاعتماد : -
1 – الاعتماد المؤسسي Institutional Accreditation يركز على تقييم الأداء بالمؤسسة التعليمية بصورة شاملة
2 – الاعتماد التخصصي Subject/Program Accreditation يركز على الاهتمام بالبرامج الأكاديمية التخصصية التي تطرحها المؤسسة بشكل منفرد .
ادارة الجودة الشاملة Total Quality Management
وسيلة ممتدة لا تنتهي وتشمل كل مكون وكل فرد في المؤسسة وإدخالهم في منظومة تحسين الجودة المستمر وتركز على تلافى الأخطاء لضمان جودة المنتج والارتقاء به بشكل مستمر .
مبادئ ادارة الجودة
1. التركيز على العميل Focus on Customer يجب أن تفهم المؤسسة التعليمية الاحتياجات والتوقعات الحالية والمستقبلية لعملائها وتكافح لتحقق كل التوقعات ( العميل الطالب والمجتمع وسوق العمل )
2. القيادة Leadership تهتم قيادات التعليم بتوحيد الرؤية والأهداف والاستراتيجيات داخل منظومة التعليم وتهيئة المناخ التعليمي لتحقيق الأهداف .
3. مشاركة العاملين People Involvement المشاركة الفعالة والمنظمة لجميع العاملين واستخدام كل القدرات والطاقات لصالح المؤسسة التعليمية .
4. التركيز على الوسيلة الفرق الجوهري بين مفاهيم ادارة الجودة ومفاهيم ضمان الجودة التي تركز فقط على المنتج وحل المشاكل التي تظهر أولا بأول .
5. اتخاذ القرارات على أساس من الحقائق القرارات الفعالة تركز ليس فقط على جميع البيانات ولكن تحليلها ووضع الاستنتاجات في خدمة متخذي القرار .
6. التحسن المستمر Continous Iimprovement يجب أن يكون التحسين مستمر هدفا دائما للمؤسسات التعليمية .
7. الاستقلالية Autonomyتعتمد ادارة الجودة الشاملة على الاستقلالية .
رسالة الهيئة
- اكتساب ثقة المجتمع في كفاءة الأداء وضمان الجودة والتطوير المستمر لمؤسسات ونظم برامج التعليم وفق المعايير القومية المتعارف عليها في إطار من الاستقلالية والحيادية والشفافية .
القيم والاهداف الاستراتيجية لعمل هيئة الاعتماد .
1. أن يحقق النظام التعليمي الأهداف السياسية الاجتماعية والاقتصادية
2. اكتساب ثقة المجتمع المصري والمجتمع الدولي في مخرجات العليم
3. ارساء مبدأ المشاركة المجتمعية لمؤسسات المجتمع المدني في التعليم .
4. إعلاء قيم التميز والقدرة التنافسية في مؤسسات التعليم .
5. نشر ثقافة الجودة في مؤسسات التعليم والمجتمع ككل .
6. الاتفاق على آليات ونظم معتمدة لضمان الجودة .
7. التعاون مع المجتمع الاكاديمى والمهني في إرساله منظومة المعايير ووسائل قيامها
8. إقامة علاقات تبادلين مع هيئات الجودة على مستوى المحلى والدولي بهدف الأعتراف المتبادل .
هذا هو رابط موقع هيئة الجودة و الاعتماد التربوى
http://www.naqaae.org
بعض التعريفات
الجودة Quality (درجة إستيفاء المتطلبات التي يتوقعها المستفيد من الخدمة)
ضبط الجودةControl Quality( جزء من إدارة الجودة يركز علي إستيفاء متطلبات الجودة)
نظام إدارة الجودة Quality Management System (إنشاء سياسة و أهداف و تحقيقها لإدارة و ضبط المؤسسة فيما يخص الجودة)
Benchmarking وسيلة نظامية لقياس و مقارنة أداء أي مؤسسة تعليمية إستنادا إلي منظومة من المعايير بهدف تحديد مستوي جودة المؤسسة )
الإعتماد Accreditation( نشاط مؤسسي علمي موجة نحو النهوض الإرتقاء بمستوي مؤسسات التعليم و البرامج الدراسية و ه فعال لضمان جودة العملية التعليمية)
المعيار في الإعتماد Accreditation Standard (بيان بالمستوي المتوقع الذي وضعتة هيئة مسئولة لتحقيق الجودة و التميز.
الإعتماد في التعليم Accreditation in Education ( الإعتراف بأن برنامج تعليمي معين أو مؤسسة تعليمية تصل إلي مستوي معياري محدد).
ماذا يعنى الاعتماد فى التعليم
حافز على الارتقاء بالتعليم ومبعث الاطمئنان المجتمع لخريجي هذه المؤسسة .
لا يهدف إلى تصنيف وترتب المؤسسات التعليمية فهو ليس تهديدا لها.
ليس حجرا على الحرية الأكاديمية أو تعرضا لقيمها .
لا يهتم فقط بالمنتج النهائي للتعليم ولكن بكل جوانب المؤسسة التعليمية .
تأكيد وتشجيع المؤسسة التعليمية على اكتساب شخصية وهوية مميزة بناء على منظومة معايير أساسية ,بحيث تضمن قدرا متفقا عليه من الجودة وليس طمسا للهوية الخاصة بها .
أنواع الاعتماد : -
1 – الاعتماد المؤسسي Institutional Accreditation يركز على تقييم الأداء بالمؤسسة التعليمية بصورة شاملة
2 – الاعتماد التخصصي Subject/Program Accreditation يركز على الاهتمام بالبرامج الأكاديمية التخصصية التي تطرحها المؤسسة بشكل منفرد .
ادارة الجودة الشاملة Total Quality Management
وسيلة ممتدة لا تنتهي وتشمل كل مكون وكل فرد في المؤسسة وإدخالهم في منظومة تحسين الجودة المستمر وتركز على تلافى الأخطاء لضمان جودة المنتج والارتقاء به بشكل مستمر .
مبادئ ادارة الجودة
1. التركيز على العميل Focus on Customer يجب أن تفهم المؤسسة التعليمية الاحتياجات والتوقعات الحالية والمستقبلية لعملائها وتكافح لتحقق كل التوقعات ( العميل الطالب والمجتمع وسوق العمل )
2. القيادة Leadership تهتم قيادات التعليم بتوحيد الرؤية والأهداف والاستراتيجيات داخل منظومة التعليم وتهيئة المناخ التعليمي لتحقيق الأهداف .
3. مشاركة العاملين People Involvement المشاركة الفعالة والمنظمة لجميع العاملين واستخدام كل القدرات والطاقات لصالح المؤسسة التعليمية .
4. التركيز على الوسيلة الفرق الجوهري بين مفاهيم ادارة الجودة ومفاهيم ضمان الجودة التي تركز فقط على المنتج وحل المشاكل التي تظهر أولا بأول .
5. اتخاذ القرارات على أساس من الحقائق القرارات الفعالة تركز ليس فقط على جميع البيانات ولكن تحليلها ووضع الاستنتاجات في خدمة متخذي القرار .
6. التحسن المستمر Continous Iimprovement يجب أن يكون التحسين مستمر هدفا دائما للمؤسسات التعليمية .
7. الاستقلالية Autonomyتعتمد ادارة الجودة الشاملة على الاستقلالية .
رسالة الهيئة
- اكتساب ثقة المجتمع في كفاءة الأداء وضمان الجودة والتطوير المستمر لمؤسسات ونظم برامج التعليم وفق المعايير القومية المتعارف عليها في إطار من الاستقلالية والحيادية والشفافية .
القيم والاهداف الاستراتيجية لعمل هيئة الاعتماد .
1. أن يحقق النظام التعليمي الأهداف السياسية الاجتماعية والاقتصادية
2. اكتساب ثقة المجتمع المصري والمجتمع الدولي في مخرجات العليم
3. ارساء مبدأ المشاركة المجتمعية لمؤسسات المجتمع المدني في التعليم .
4. إعلاء قيم التميز والقدرة التنافسية في مؤسسات التعليم .
5. نشر ثقافة الجودة في مؤسسات التعليم والمجتمع ككل .
6. الاتفاق على آليات ونظم معتمدة لضمان الجودة .
7. التعاون مع المجتمع الاكاديمى والمهني في إرساله منظومة المعايير ووسائل قيامها
8. إقامة علاقات تبادلين مع هيئات الجودة على مستوى المحلى والدولي بهدف الأعتراف المتبادل .
الأحد مايو 02, 2010 9:50 am من طرف Admin
» رؤية المدرسة و رسالتها
السبت مايو 01, 2010 3:08 pm من طرف Admin
» موقع الهيئة القومية للاعتماد التربوى و ضمان الجودة
السبت مايو 01, 2010 3:07 pm من طرف Admin
» اولادنا والتحرش الجنسى
الأربعاء أبريل 22, 2009 2:45 pm من طرف زائر
» مدرسة مصطفى كامل مركز للتدريب
الإثنين أبريل 20, 2009 3:37 pm من طرف Admin
» قضم الاظافر مشلة المشاكل
السبت أبريل 18, 2009 4:43 am من طرف زائر
» قضم الاظافر مشكله لها حل
السبت أبريل 18, 2009 4:01 am من طرف زائر
» أين بقية المدرسين
الخميس أبريل 16, 2009 1:51 pm من طرف Admin
» اساليب التربيه الصحيحه
الثلاثاء أبريل 14, 2009 6:18 am من طرف Admin